• Blanc Facebook Icône
  • Blanc Icône Instagram

Follow us :

© 2018. Moussem de Tan Tan. Tous les droits sont réservés

ألعاب شعبية

 

للرجال 

 

تعتبر "الراه" من الألعاب الشعبية الأكثر شيوعا بين البدو الرحل. إذ تشكل مجموعة من الرجال دائرة و يقف أحدهم في الوسط ، ثم يحاول كل لاعب لمسه دون أن يلمسه هذا الأخير، و إذا تمكن اللاعب الذي في الوسط من لمس أحد اللاعبين من حوله يحل مكانه في منتصف الدائرة.

 

"مرياس" هي لعبة ورق شعبية حديثة نسبياً، تتكون من أربع مجموعات تمثل أربعة ألوان أو رموز:

ألبيك، ألكور، ألكارو و التريفال.

ألبيك هو الرمز الأكثر أهمية تليها ألكور، ثم ألكارو وأخيراً التريفال.

إذا صرخ أحد اللاعبين ألبيك،  يلغي جميع أوراق الفرق الأخرى، وبالتالي يتناقص من حيث الأهمية.

للنساء 

السيق: تعتبر اللعبة الأكثر لعبًا حتى الآن في الأقاليم الجنوبية. تتكون من كومة من الرمل (الذي يمثل المجلس)، وثمانية من العصي متساوية الحجم (كما هو النرد)، صخور وقطع صغيرة من الخشب على التوالي، قطع تمثل كل من الفريقين.

مبدأ اللعبة هو أنه يجب على كل فريق إزالة الحد الأقصى من بيادق خصمه. يعتمد التقدم في اللعبة على النتيجة التي يتم الحصول عليها عند إطلاق القضبان الثمانية والتي هي مهمة بالنسبة لكل نتيجة يتم الحصول عليها.

 

خميسة: يتم لعبه باستخدام خمس قطع من الحجارة الصغيرة المختارة بشكل صحيح.

تتطلب اللعبة تركيزًا كبيرًا لأن كل لاعب مطالب بالتقاط الحجارة التي يتم رميها في الهواء والسعي وراءها  دون السماح لها بالسقوط على الأرض. فسقوط الحجر على الأرض يعني هزيمة الفريق.

 

فن الفروسية بالمغرب الصحراوي هو ولع يتوارث من جيل إلى جيل . يلقن الأطفال منذ نعومة أظافرهم خصائص الحصان المغربي، هذه المطية المتميزة إلى هذا الحد، التي استطاعت التأقلم مع الأراضي الصحراوية.

لقد كان المغرب الصحراوي أرض اختيار أكتر النماذج جمالا والمفضلة للغاية في مجموع عالم البيظان. كان أمراء أدرار ،على سبيل المثال، يجمعون منها رفاق شرف، رموزا للأبهة والفخر.

 

التبوريدة

تبلور التبوريدة تقاليد الفروسية بالمغرب الصحراوي، إنها في آن معا اختبار للمرونة والترويض. إنها أيضا، بالنسبة للفارس، استعراض للقدرة

على التنسيق والدقة. ينبغي على الفرسان المسرعون جميعا، عند إشارة النداه، أن يوجهوا بنادقهم المشحونة وإطلاقها باتجاه الأراضي. 

الجواد المغربي

لجواد المغربي معروف بكفله المنخفض والذيل المتهدل والحوافر الصغيرة ذات الزاوية الصلبة للغاية. إنه قوي كما أنه، هو الموصوف بكونه حصان الصحراء، شديد التحمل والجلد