• Blanc Facebook Icône
  • Blanc Icône Instagram

Follow us :

© 2018. Moussem de Tan Tan. Tous les droits sont réservés

موسم طانطان

تقديم

كان  طانطان وهو تجمع سنوي الشعوب البدوية في الصحراء الجمع بين أكثر من ثلاثين قبائل جنوب المغرب والشعوب البدوية الأخرى من شمال غرب أفريقيا.

في الأصل، كان لم الشمل، عفوية ومنتظم، هؤلاء السكان حول بئر، حول شهر مايو لمدة أسبوع طويلة.

كجزء من التقويم الرحل الزراعية الرعوية، كانت هذه المجموعة الفرصة للقاء، وشراء وبيع وتجارة المواد الغذائية وغيرها من المنتجات، وتنظيم عرض الإبل مراجعة أو الخيول، أداء الزيجات أو استشارة الأطباء الاعشاب. كما تألفت من الاحتفالات المختلفة مثل العروض الموسيقية والأغاني الشعبية، ومسابقات الشعر والتقاليد الشفوية البعض أو الألعاب.

روح الموسم

يعد موسم طانطان شهادة حية وفريدة على ثراء وتنوع التراث الثقافي البدوي في الصحراء، يرمز هذا الحدث السنوي للسلام والتسامح، ويشكل مركز تبادل ثقافي واقتصادي مهم بين قبائل المنطقة.

Le Moussem de Tan-Tan était un rassemblement annuel des peuples du Sahara qui réunit plus de trente tribus du sud du Maroc et d’autres peuples du nord-ouest Afrique nomades nomades.

موسم فريد من نوعه


 هو نقطة تقارب بين البدو الرحل المنتشرين في مساحة واسعة، وقد قدم موسم طانطان لقبائل المنطقة فرصة استثنائية للقاء وإعادة الاتصال بالماضي. علاوة على فرحة "لم الشمل" وغيرها من الأنشطة الاحتفالية والتجارية، فإنه يسمح أيضا لأعيان وشخصيات القبائل بمناقشة المواضيع المتعلقة بحياتهم والتضامن الاجتماعي.

في الأصل ، كان اجتماعًا ، عفويًا ومنتظمًا ، هؤلاء الأشخاص حول بئر ، حول شهر مايو لمدة أسبوع طويل.

عقد من المشاعر

في السنوات الأخيرة، تم التعرف و الاعتراف بالموسم عن طريق حضور العديد من الضيوف المرموقين، بما في ذلك شخصيات بارزة من عالم الثقافة والفنون والسينما والعلوم والإعلام. وزراء، سفراء، أساتذة باحثين، و أعضاء جمعيات ذائعة الصيت دولياً... شاركوا في الاحتفالات في ساحة السلام و التسامح.

تواريخ رئيسية

إعلان اليونسكو للموسم  ك"تحفة التراث الشفهي واللامادي للإنسانية

: 2005 

حضور أعضاء نادي المستكشفين في نيويورك مع رئيسهم آلان نيكولز

: 2013 

ونس ضيف شرف الدورة الحادية عشرة للموسم، دولة الإمارات العربية المتحدة الشريك الدائم لمؤسسة الموغار في تنظيم موسم.

: 2015 

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد والمدير العام لليونسكو ، السيد كويشيرو ماتسورا ، الدورة الأولى لموسم طانطان بعد عدة سنوات من التوقف.

: 2004 

سجيل موسم طانطان على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي واللامادي للإنسانية

: 2008 

دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف الدورة العاشرة من موسم.

: 2014 

جتماع المغرب أجمع، يسلط موسم طانطان الضوء على مناطق المملكة الاثنا عشر

: 2016 

موسم طانطان: تراث ثقافي مشترك بين المغرب وأفريقيا، يضع السنغال تحت الأضواء. - إصدار خاص لطابع بريدي من طرف بريد المغرب احتفالا بالموسم.

: 2017 

الحدث

يهدف هذا الحدث الشهير عالمياً إلى الاحتفاء بالثقافة البدوية، من خلال إبراز الأبعاد المختلفة للحياة اليومية للمواطن والمحافظة عليها كأداة للتنمية المستدامة في المنطقة. إن الاعتراف بهذا الموسم وتدوينه كتحفة للتراث الشفهي واللامادي للإنسانية من قبل اليونسكو يؤكد صواب الرؤية الملكية السديدة في المجال الثقافي.